مجالس قبيلة السـ البقارة ـــادة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجالس قبيلة السـ البقارة ـــادة

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
"مجالس قبيلة السادة البكارة " البقارة " ترحب بكم إذا كنت زائر تفضل بالتسجيل للإطلاع على أهم أخبار قبيلة السادة البكارة " البقارة وتذكروا أخوتي الاعزاء دائما قوله تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

 

 معرفة النسب من أحكام الشريعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نزارالحسين
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد الرسائل : 291
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معرفة النسب من أحكام الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: معرفة النسب من أحكام الشريعة   معرفة النسب من أحكام الشريعة Icon_minitime4/9/2009, 22:20

{{ معرفة النسب من أحكام الشريعة }}

تتعقبنا السنون كأنها أيامٍ معدودات ويجري بنا العمر ونحن نلهث خلف سراب هذا السراب هو سراب الحياة الدنيا
بما فيها من ملذات مستثنين{ بل تاركين } للكثير من الأمور التي خُلقنا من أجلها وهي كثيرة لا مجال الآن لسردها والخوض فيها ما شد انتباهي في هذه السنوات الأخيرة هي توجه الكثير من أبنائنا وأخوتنا في معرفة أنسابهم وهذه
الظاهرة بحق تستحق الدراسة والغوص في أعماقها و أن تكون هذه الدراسة { بإتِباع شروطها } لا للتفاخر والتعالي يقول الحق سبحانه وتعالى :
{ يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا } ثم أتبعها بعبارة واضحة وصريحة
{ إن أكرمكم عندالله أتقاكم } والتقى هنا له آلاف المعاني {{ فلو وضعنا هذه الكلمة فقط وهي كلمة التقى }} في كلِ فعلٍ
أو عملٍ نقوم بهي لفزنا بالحياة الدنيا و الآخرة وهنا أحبتي أضع لكم فوائد معرفة الأنساب وفضلها لأنها من الأمور
المطلوبة والمعارف المندوبة لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية والأمور الدينية ما أنا هنا سوى ناقل ولست ممن تخصصوا في علم الشريعة فإن أصبت فهذا فضل من الله سبحانه وإن أخطأت فمن عمل الشيطان أخزاه الله أعود فأنقل
إن معرفة الأنساب وردت في الشريعة المطهرة في مواضع كثيرة منها
أولاً :
العلم بنسب سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأنه النبي القرشي الهاشمي الذي كان بمكة وهاجر إلى المدينة فإنه لابد لصحة الإيمان من معرفة ذلك ولا يُعذر مسلم بالغٍ عاقل الجهل بهي
ثانياً :
التعارف بين الناس حتى لا يعزي أحداً إلى غير آبائه ولا ينتسب إلى غير أجداده وعليها ومنها تترتب أحكام الوراثة
وأَحكام الولاية في النكاح فيتقدم بعضهم على بعض وأيضاً منها أحكام الوقف إذا خص الواقف بعض الأقارب أو بعض الطبقات دون بعض وأحكام الدية والكثير من هذه الأمور فلولا معرفة الأنساب لفات إدراك هذه الأمور وتعذر الوصول لها
ثالثاً :
اعتبار النسب في الإمامة {{ هي الزعامة }} لكل أسرة ثم للعشيرة ومن ثم للقبيلة كاملة
رابعاً :
منها معرفة الكفاءة في الزواج وهذه عند الشافعية اخذين بحديث الرسول القائل تنكح المرأة لأربع
دينها , وحسبها , ومالها , وجمالها .
خامساً :
وهذا ما أرجو وهو{ صلة الأرحام } التي بدأت أوصالها تتقطع بزمننا هذا آلاف بل الملايين لا يعلمون من هم أبناء عمومتهم ولا أخوالهم ولا أين كان الآباء والأجداد يعيشون و مما تقدم يُعتبر: { هو جوابي لمن يلومني فيما أقوم بهي من بحثٍ وتوثيق في سنواتي هذه } وأيضاً جواباً على من طعن في نسبي وأخرجني من بكريتي الصديقية القرشيه لم آتي بهذه المقدمة إلا بعد أن رأيت ما رأيت في كتب التاريخ من العظات والعبر وسرد القصص لتكون عظةً لنا وتبيانا وتذكرت قول الحق سبحانه وتعالى في مخاطبة خاتم الأنبياء وسيد المرسلين في قوله تعالى:
{ وَكُلاًّ نَّقُصُ عَلَيكَ من أَنباءِ الرُسُلِ ما نُثَبِتُ بِهِ فُؤادكَ } وسرد القصص عن الغابرين حكمه ما بعدها حكمه بدليل قوله تعالى:{ فاقصص القصص لعلهم يتفكرون }.
ليست هذه المقدمة لسرد فوائد التاريخ على الرغم من أهميته بل للحديث عن شخص مخصوص في ناحيةٍ مخصوصةٍ
ظلمها التاريخ قديماً وحديثاً وبخسها الزمان حقها وأغض الطرف عن محاسنها وأقولها بحسرةٍ وحرقه بأن في مقدمتهم أحفاد هذه الشخصيةِ من فطاحل العلماء في الزمن السابق واللاحق إنه الشيخ ذو المقام الكريم العالي الراقي بحسبه ونسبه المقتفي آثار سلفه { الشيخ سعيد بن عيسى العمودي المُحَمَدِي النُوحِي البكرِي الصديقي التيمي القرشي } التي تبارت أقلام المؤرخين في سرد أخباره وأحواله منهم : السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف في كتابه بضائع التابوت في نتف من تاريخ حضرموت وفي النور السافر في أخبار القرن العاشر لعبدالقادر بن شيخ العيدروس ومن كتاب الشامل في تاريخ حضرموت ومخاليفها لعلوي بن طاهر الحداد وما جاء في صفحات من تاريخ حضرموت للأستاذ سعيد عوض باوزير وما جاء في تاريخ حضرموت لصالح الحامد ثم أخيراً القول المختار فيما لآل العمودي من الأخبار للشيخ عبدالله بن أحمد الناخبي.وكل ما تقدم من هذه الكتب ومثلها الآلاف من كتب التاريخ الحضرمي المتداولة بين أيدينا لولا تاريخ هذا الشيخ الإجتماعي والإسلامي ومن بعده أحفاده في التاريخ السياسي والأدبي لما ذُكِروا في التاريخ الحضرمي وهذه حقيقة
{ أن من لا تاريخ له لا قيمة له }
ما آلمني وما شد من عزيمتي إنني لم أرى من أحفاد هذا الشيخ من قام بتأليفٍ وبحث عن سيرته العطرة إلا القليل بل تركوا المجال واسعاً أمام الآخرين يتناولونه حسب أهوائهم وما تمليه عليهم ضمائرهم فالشكر كل الشكر لمن قام بكتابة
أي حرف كان عن هذه الشخصية المباركة التي من خلالها توصلت للكثير من الحقائق المفقودة ولولا خروج بعض الأقلام النشاز التي أخرجت هذا الشيخ عن بكريته وقرشيته لما قمت بهذا البحث بعد أن تأملت في كل ما جاء عن شخصيته في التواريخ الحضرمية جعلت من خلالها البداية من المحاور التالية :
المحور الأول : اختلاف الرواة في تاريخ ميلاده و وفاته و ذِكْرُ أُميته دون ذكرٍ للمصادر
المحور الثاني : ورود نسبه إلى المُحُمِديين النَوَّحِيين { السيبانيين } من خلال ذكر أسم { محمد بن نوح }
المحور الثالث : ورود إشارةٍ بأن{ العمودية أو العموديين }لا علاقة لها بما قاله بعض الرواة بأنها أتت من الصلاة لأن
الصلاة عمود الدين . من هذه المحاور الثلاثة كانت البداية وهذه هي نتائجها .

المحور الأول : تناقلوا الرواة سنة ميلاد الشيخ بقولهم:
و لد الشيخ سعيد بن عيسى العمودي سنة { 600 هجريه } في وادي المحمديين وبالتحديد في { وادي حمحار } وكان أمياً لا يقرأ ولا يكتب تلقى العلم على أيدي علماء أمثال :
{ الشيخ المغربي } والسيد الفقيه المقدم { محمد بن علي } والشيخ { باوزير } وهو محمد بن سالم باوزير الجد الأول للباوزير والشيخ { باعباد } وهو عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن باعباد .أو قد يكون أخيه عبدالرحمن
من هؤلاء العلماء أعلاه سأكشف لكم مدى عدم صحة تاريخ المولد و مكانه ونفي أميته أيضاً وفي نفس الوقت نفي أخذه للعلم منهم من خلال شخصيه هامه من شخصيات السادة الباعلوي وهو{ محمد بن علي مولى التربة بن محمد بن علي صاحب مرباط } الشريك الأوحد في خرقة أبامدين ولكن دعونا أولاً نذهب إلى مكان الميلاد الذي لن تجدوه في وادي المحمديين . لأنه هنا في صفحة 171 من كتاب الشامل { وادي عقرون } وهو غربي وادي مراه في وادي ليسر
{ وادي عمر } وفروعه تقاسم رؤوس حجر وأرض السموح و شروج البارشيد من نوح ويقع بين وادي مراه ووادي منوه ويحتوي على عدة فروع كبيره تصب فيه وهن معبر وتغبره وخرد وظلهم وله فروع صغار أخرى وباديته من الزي والخامعه والمراشده والحامديين والسموح وفي فروعه شروج قليله للسموح والزي وفي باطن وادي عقرون غياض بها ماء غزير ونخل وأطيان مفرقه بين القبائل وبين المشايخ آل العمودي من الباعبود والباموسى وللخامعه والمراشده والحالكه والسموح والحامديين والباراس وغيرهم من سكان الوادي وثمره كثير مشهور
{ وساكنيه والقايمين عليه الحرث من الحجور والصبيان } وأما مالكي المال فلا يأتون إليه إلا وقت جداد الخريف لأن تلك الغياض وخيمه وهواها غير جيد وأسماء الغياض المذكوره { حُمْحار }بضم فسكون ومعبر وتغبره والحارض ومغماض فشكراً يا ناقلي التاريخ على مثل هذا المكان لميلاد الشيخ { فهو بحق يستحق أن يكون ميلاده هنا وهذا شرفٌ له ما بعده شرف إن صح ذلك } ثم سنذهب هنا لأولى الشخصيات التي أخذ منها العلم و المتمثلة في الشيخ المغربي
1- هو الشيخ شعيب أبن الحسن الأندلسي التِلمِساني { أبا مدين } من مشاهير الصوفية أصله من الأندلس وأقام ب فا س
و سكن ب جاية في الجزائر ولد عام { 514 هجريه } وتوفي ب تلمسان سنة { 594 هجريه } عن عمر يناهز الثمانين
و من هنا يتضح لكم بأن الشيخ العمودي تلقى هذا العلم من شخص قد فارق الدنيا و ما عليها. إذا اعتمدنا تاريخ هذا الميلاد وهو { 600 هجريه } ولا ننسى أن هذا الشيخ{ أبا مدين } هو صاحب خرقة التصوف التي سيأتي ذكرها وخبرها لا حقاً . وكذلك سوف نؤكد لكم صحة هذا الخبر ودليل قاطع بمعرفة أبا مدين للشيخ سعيد وأصله و فصله . وإلا لما أتت إليه هذه الخرقة .ثم هذه نبذه عن شيخه الثاني :
السيد الفقيه المقدم :محمد بن علي : هنا سأضع لكم الأسماء التي تحمل هذا لسم لكي تتضح لكم الرؤية .
1- الشيخ الفقيه المقدم محمد بن علي مقدم التربة وهو الشريك في خرقة أبا مدين وهو أيضاً من أوصى بجميع ما يخصه
من إرثً للشيخ سعيد .
2- الفقيه المقدم محمد بن علي صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيدالله.
وهو من أقام بظفار و توفي بها .
لا تُوجد أسماء أخرى في تشابهها سوى لهذين وبالتالي فإن أقرب الناس عمراً للشيخ سعيد هو محمد مولى التربة إذا أخذنا بما قالوه الرواة عن تاريخ ميلاد الشيخ ووفاته وهو { 600 هجريه والوفاة 671هجريه } و هذه نبذة عن حياته :
هو{{ محمد بن علي بن محمد بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيدالله بن أحمد بن عيسى }} المولود
بتريم عام { 574 هجريه } والمتوفى عام { 653 هجريه } وأكدها تاريخ شمبل بقوله في آخر ليلة من عام 652 هـ
وزاد في تعريفه بقوله جد آل عيديد وآل عبدالله بلفقيه وغيرهم . في صفحة 94ورأيتها كذلك في المشرع الروي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bgara.yoo7.com
نزارالحسين
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد الرسائل : 291
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معرفة النسب من أحكام الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة النسب من أحكام الشريعة   معرفة النسب من أحكام الشريعة Icon_minitime4/9/2009, 22:24

وهنا من كتاب المشرع الروي في مناقب آل أبي علوي أسماء من أخذ محمد أبن علي العلم منهم صفحة 8 من الجزء الثاني و أيضاً في الصفحة 720 و 721 من تاريخ الحامد الجزء الثاني وهم :

1- عبدالله بن عبدالرحمن باعبيد شافعي زمانه وعلامة أوانه مصنف الإكمال -2- القاضي أحمد بن محمد باعيسى
3- علي بن أحمد بامروان . أخذ عنه الأصول والعلوم العقلية -4- الإمام محمد بن أحمد بن أبي الحب التريمي
5- السيد علي بن محمد باجديد أخذ عنه التفسير والحديث -6- الإمام سالم بن بصري اخذ عنه التصوف والحقائق
7- ومحمد بن علي الخطيب -8- ومن عمه الشيخ علوي بن محمد صاحب مرباط
9- ومن الشيخ الكبير سفيان اليمني لما زار حضرموت ونزل مدينة تريم وانتبهوا لهذين لسميـن
{ محمد بن أبي الحب التريمي والشيخ سفيان اليمني } فسوف يظهرون فيما بعد من طلبة العلم الذين أخذوا من جد الباوزير { محمد بن سالم باوزير }
وهذه نبذه عن هؤلاء العلماء :
1- عبدالله بن عبدالرحمن باعبيد شافعي زمانه وعلامة أوانه مصنف الإكمال ذكرت سنة وفاته بتاريخ حضرموت
للحامد صفحة 720 في قولين 612 و628 هجريه عن بضع وسبعين فيكون تاريخ الميلاد 555 هجريه
2- القاضي أحمد بن محمد باعيسى وفي تاريخ شمبل بن عيسى التريمي صفحة 84 توفي سنة 626 ولم يظهر تاريخ ميلاده ويقول سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم { أعمار أمتي في الستينات } فإذا أعطينا هذا الشيخ عمرا بحوالي 65 سنه فسيكون تاريخ الميلاد 561 هجريه
3- الإمام العلامه علي بن أحمد بامروان : ولد عام 555 هجريه صفحة 40 من تاريخ شمبل وتوفي سنة 624 هجريه صفحة 83 من نفس الكتاب فتصبح مدة حياته 69 عاماً يرحمه الله
4- الإمام محمد بن أحمد بن أبي الحب التريمي توفي سنة { 601 وقيل 611 هجريه تاريخ شمبل صفحة 63 و 75
فإذا أعطيناه نفس المعادلة فستكون تاريخ الولادة546 هجريه مع الأخذ بسنة الوفاة 611 هجريه
5- السيد علي بن محمد باجديد أخذ عنه التفسير والحديث توفي بمكه سنة 620 هجريه صفحة 705 من تاريخ حضرموت للحامد الجزء الثاني
6- الإمام سالم بن بصري بن عبيدالله بن أحمد بن عيسى توفي سنة 604 هجريه تاريخ شمبل ص 67
تاريخ الميلاد 539 هجريه
7- محمد بن علي الخطيب توفي سنة 609 هجريه تاريخ شمبل صفحة 73 تاريخ الميلاد 544 هجريه .
8- عمه الشيخ علوي بن محمد صاحب مرباط من كتاب حضرموت ومن الجزء الثني صفحة 728 يقول
ولد علوي بن محمد عم الفقيه ببيت جبير وتوفي بها سنة 512 هجريه ومن تاريخ وفاة هذا العم نستطيع أن
نقول بأنه لا يمكن أن يكون المقدم مولى التربه قد أخذ منه علماً
أما من واقع أعمار هؤلاء العلماء نجد حقيقة صحتها فهي تأتي مابين { 540 هجريه و 560 هجريه }
ومن طلبته صفحة { 12 } من المشرع الروي :

الإمام الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن باعباد وأخيه عبدالرحمن والشيخ عبدالله بن أبراهيم باقشير
والشيخ سعيد بن عمر بالحاف , الشيخ ابراهيم بن يحي بافضل صاحب الرباط , الشيخ علي بن محمد الخطيب وأخيه أحمد
وهاذين الأخوين هما أبناء محمد بن علي الخطيب المذكور أعلاه والمتوفي سنة 609 هجريه وسعد بن عبدالله اكيدر ,
الشيخ علي بن محمد الخطيب المعروف بصاحب الوعل توفي سنة 641 هجريه تاريخ شمبل صفحة 92
الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن باعباد توفي سنة 687 هجريه تاريخ شمبل صفحة 106
فأين الشيخ سعيد بين هؤلاء الطلبه ؟؟؟ وتعمدت وضع الشيخ باعباد أعلاه لتشاهدوا تاريخ وفاته

الشيخ { باوزير } وهو محمد بن سالم باوزير الجد الأول للباوزير
أنا هنا لا أقصد من إيرادي ما يأتي للتشكيك في التواريخ ولكن لكشف الحقائق وإثبات ما أريد إثباته من خلال التواريخ والمعطيات وبالتالي فمن حقي وضع التفاصيل للوصول إلى الحقيقة فمن داخل منتدى الباوزير وبأقلامهم أضع أمامكم التالي :
الوزير علي بن طراد ولد عام { 462 هـ وتوفي سنة 538 هجريه } وقد وقفت على صحته بنفسي من أكثر من مرجع
وللحق مازلت أبحث عن سلسلة أحفاده حتى كتابة هذا الموضوع فلم أجدها وما يأتي هنا هو ما ذُكروه الأخوة الباوزير بقولهم و يوسف بن علي الوزير توفي في عهد والده و يعقوب أبن يوسف عاش في كنف جده علي الوزير وذكروا وفاته سنة 553 هجريه في منتداهم عبدالله بن يعقوب ذكروا وفاته سنة 581 هجريه أيضاً داخل منتداهم سالم أبن عبدالله وأبنه محمد أبن سالم لم تذكر سنة وفاته محمد أبن سالم بن عبدالله باوزير هو الجد الأول للباوزير والوارث الوحيد لهم .
يقول الكاتب / عبدالله بن عبدالرحمن باوزير بعد أن أتا بتفاصيل القدوم وأخبارهم أعلاه يعتبر محمد أبن سالم
الجد الأول للباوزير وكان أحد كبار رجال التوصوف في القرن السابع الهجري ومن أقران الفقيه المقدم محمد بن علي باعلوي والشيخ سعيد بن عيسى العمودي وله بهما صله وثيقة.ثم أضاف يقول :
وقد رأيت في رسالة خطيه قديمه لدى أحد المشايخ في حوره أن من بين أساتذة الشيخ محمد بن سالم مولى عرف
العلامه الإمام محمد بن علي صاحب مرباط إن كان يقصد صاحب مرباط نفسه فقد توفي سنة 555 هجريه
وإن كان المقصود هنا حفيده فكيف يقول بأنه من أقرانه وأقران الشيخ سعيد ؟
والشيخ أحمد الهدهدي والشيخ أحمد البطين والعلامة الفقيه محمد بن أسماعيل الحضرمي بزبيد في جمله من علماء اليمن . كما أخذ عن : والده سالم وجده عبدالله أبن يعقوب وفي نفس الرسالة تقول عن طلبة العلم اللذين أخذوا
عن محمد بن سالم :
الشيخ علي بن سالم الحضرمي { الفقيه العلامه محمد بن أحمد بن يحي بن أبي الحب التريمي وهذا توفي سنة 601 وقيل 611 هجريه تاريخ شمبل صفحة 63 و 75 وهو من العلماء اللذين أعطوا العلم للفقيه المقدم فكيف يكون هنا من طلبة العلم لباوزير ؟} الشيخ سعد بن علي الظفاري توفي سنة 607 هجريه في عهد شباب الأستاذ المقدم محمد مولى التربه تاريخ حضرموت الحامد الجزء الثاني صفحة 723 الفقيه المقدم محمد بن علوي باعلوي
الشيخ سفيان اليمني . هذا الشخص لم يكن مقيم بحضرموت وهو عالم يمني أخذ عنه الفقيه محمد بن علي عندما زار
تريم وو الشخص لم يكن مقيم بحضرموت وهو عالم يمني أخذ عنه الفقيه محمد بن علي عندما زار
الشيخ أحمد أبن الجعد و الشيخ سعيد بن عيسى العمودي . كيف يكون من أقرانه ويأتي هنا من طلبة العلم عنده ؟
الشيخ سعيد بن عمر بالحاف الشيخ عبدالله بن محمد باعباد وهذا الشخص ذكروا أن الشيخ سعيد بن عيسى أخذ منه العلم
لن أسترسل كثيراً هنا في شرح هذه التناقضات بل أريد من الجميع ملاحظة الأسماء الواردة أعلاه ومقارنتها بالأسماء الواردة في طلاب العلم من الفقيه المقدم محمد بن علي ومن أخذ منهم العلم أيضاً لأنه لا يوجد على ما أعتقد علماء سوى هذه الأسماء في جميع أنحاء حضرموت أو إنه كما قلت بأن تاريخ حضرموت عبارتاً عن نقل ونسخ وإلصاق .
وانظروا فقط كيف كان هذا الجد من أقران الفقيه المقدم والشيخ سعيد بن عيسى وكيف كان يرتبط بهم بصله ثم عادوا طلبة علم بين طلابه وهنا أريد جواباً عن تاريخ ميلاد هذا الجد وعن تاريخ وفاته ؟
ثم أخيراً الشيخ { باعباد } وهو عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن باعباد .أو قد يكون أخيه عبدالرحمن
توفي سنة 687 هجريه تاريخ شمبل صفحة 106
هذا هو ما تقدم من فصول المحور الأول أمامكم عياناً بياناً ينفي نفياً قاطعاً سنة ميلاد الشيخ وأميته وعدم أخذه لأي علم من هؤلاء العلماء
وهنا يأتي التأكيد في قصة خرقة الشيخ أبا مدين والتي من خلالها تأكيد واضح وصريح في تاريخ سنوات حياة الشيخ سعيد وتفرده بعلمه و نهجه
أنظروا بأعينكم ماذا أتى في كتاب الشامل صفحة {230 } عن خرقة التصوف و وصولها لحضرموت فهي دليل لكل ذي لُبٍ وعقل . تقول القصة نصاً وحرفاً من هذا الكتاب ومثلها وزيادةً في الصفحة 11 من الجزء الثاني للمشرع الروي في مناقب الباعلوي :
وبنو العمودي أهل إصلاح و ولاية أشتهر منهم جماعه بالعلوم الظاهرة ومقامات الولاية الفاخرة ويقال أن نسبهم يرجع إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأما خرقتهم فهي ترجع إلى الشيخ { أبي مدين المغربي رضي الله عنه } فإن جدهم الشيخ الكبير والعلم الشهير تاج العارفين ومربي المريدين الشيخ سعيد بن عيسى العمودي قدس الله روحه أخذها عن الشيخ { عبدالله الصالح رسول رسول الشيخ أبي مدين }
{ فهي كخرقة قطب العارفين وإمام الأولياء المتمكنين الشيخ الفقيه المقدم { محمد بن علي مقدم التربة }
وحكا أن الشيخ أبا مدين أرسل تلميذه الشيخ { عبد الرحمن المقعد } من المغرب نائباً عنه وأمره بالذهاب إلى حضرموت وقال له:
إن لنا أصحاباً سر إليهم وخذ عليهم عقد الحكم { وأخبرهُ أنه سيموت في أثناء الطريق } فكان كذلك ومات بمكة المُشرفة
ثم أرسل تلميذه الشيخ { عبدالله الصالح } وهو المقصود هنا برسول رسول الشيخ أبا مدين . وقال له :
{ أي عبد الرحمن المقعد .} اِذهب لحضرموت تجد فيها الفقيه المقدم محمد بن علي يقرأ على الفقيه
علي بن أحمد با مروان وسلاحه على رجليه موضوع فأطلبه من عنده وحكمه .ثم أذهب إلى قيدون تجد فيها الشيخ سعيد بن عيسى العمودي فحكمه {{ فلما قدم إلى تريم }} وجد الفقيه بتلك الصفة التي ذكرها له شيخه .ففعل ما أمره شيخه وذهب إلى قيدون كذلك . و أنظروا هنا جيداً .
فالأمر في غاية الأهمية { وهو وجود الفقيه المقدم مولى التربة بتريم في ذاك الزمان ووجود الشيخ سعيد بقيدون } ثم أسترسل الكاتب في مدح الشيخ سعيد وقال :
وكان الشيخ سعيد أحد كبار مشايخ حضرموت مشهوراً بالولاية الكاملة والكرامات العظيمة وكان كاملاً مربياً ملكاً و بِهي انتفع الشيخ { أبو معبد وغيره } وله في ناحيته ذريه مباركه وأتباع و زاوية لهم مشهورة .. ثم ذُكر أنه توفي سنة 671 هجريه أما صاحب طبقات الخواص فلم يعين سنة وفاته ولكنه قال وفاته ما بين :
{ الستين والسبعين و ستمائة } ومن هنا يتبين لكم حقيقة التلاعب في الروايات وإلا كيف تكون سنة الميلاد 600 هجريه و الوفاة سنة671 هجريه و وصول الخرقة في سنوات حياة الشيخ المغربي { مابين 514 و594 }
وأيضاً في حياة مقدم التربة وهي مابين { 574 هجريه و 652هجريه } أين الحقيقة هنا ومن أين أتى تاريخ الميلاد هذا ؟
كيف يقوم الناقل بنقل مثل هذه المعلومات دون تبصر و بصيرة وكيف يتقبلها عقل و ما الدافع من خلف نشرها كما هي بأباطيلها ؟؟
ثم أنظروا في تاريخ حضرموت لصالح الحامد ومن الجزء الثاني الصفحة 714 و715 و716 و717 ترون فيها العجب
والكثيرمن التناقضات
و انظروا هنا ماذا قال مؤلف الشامل عن تركة هذا الفقيه المقدم بعد وفاته في صفحة 231 من الشامل ما نصه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bgara.yoo7.com
نزارالحسين
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد الرسائل : 291
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معرفة النسب من أحكام الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة النسب من أحكام الشريعة   معرفة النسب من أحكام الشريعة Icon_minitime4/9/2009, 22:26

{{ سيف الفقيه المقدم }}
كان سيف الفقيه المقدم محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيدالله بن أحمد بن عيسى المهاجر قد صار كله أو نصفه { إلى صاحبه } الشيخ سعيد بن عيسى العمودي و قبعة وهو تاج الصوفية المتداول عندهم في إلباس الخرقة ولم يقل{ لتلميذه بل لصاحبه وفرق بين الصاحب والتلميذ } وأحسب أن عكازه أيضاً قد صار إليه مع السيف و القبع.. ثم هنا التأكيد :
{ فأما القبع والعكاز فهما عند القائم بمنصب الشيخ سعيد } وأما السيف فلا أدري متى ألصق بتابوت الشيخ سعيد . ولعله كان موضوعاً في محل بجانب قبر الشيخ فلما جعل له تابوت ألصق بهي .
ثم أضاف وسبب مصير مرد كل موروث المقدم إلى الشيخ سعيد بن عيسى
{يحتمل أن الفقيه المقدم أعطاه للشيخ سعيد عند قرب وفاته } { وربما أوصى بهي على عادة الصوفية } في أعطاء شيء من اللباس ونحوه للمريد المرشح للمشيخة وحيازة السر كما فعل شيخهما الشيخ عبدالله الصالح وأنظروا لهذه الكلمه
{ شيخهما } لأن هذا الشيخ هو مرسول مرسول أبامدين فكيف يكون شيخهما وهو المرسول
يقول أي كاتب الشامل عن تركت هذا الشيخ عبدالله الصالح وهي { سبحه وعكاز وقدر ومشعل وبسطه ودلق }
خرجت على النحو التالي :
السبحة والعكاز للفقيه المقدم , والقدر والمشعل للشيخ سعيد , و البسطة لبا حمران , والدلق لبا عمر
ومن كتاب تاريخ حضرموت لصالح الحامد صفحة736 من الجزء الثاني تفاصيل أكثر عن تركة الشيخ عبدالله الصالح
جاء فيها { وفي الطراز المعلم للسيد العلامه شيخ بن عبدالله العيدروس وهو الثاني المتوفى سنة 1041 هجريه مانصه :
عبدالله الصالح كان من أولاد ملوك المغرب فآثر سلوك هذه الطريق وفتح الله عليه بواسطة الشيخ العارف بالله عبدالرحمن
المقعد بن محمد الحضرمي وذكر سيدي العم الوالد الشيخ العارف بالله عبدالقادر العيدروس في بعض مؤلفاته أن في مناقب الشيخ الكبير العارف بالله سعيد العمودي أن الشيخ عبدالله الصالح { لما رجع إلى حضرموت أقام بميفعه} وهي بلد بأقصى حضرموت قريب من ساحل عين بامعبد وتزوج بقرية من قراها يقال لها { السوق }أعلا من أصعبون فوق الروبه و كان له بنتان { حماده ومحموده }فلما مرض جاءه المشايخ الذين حكمهم رضي الله عنهم يزورونه وهم أربعه :
الشيخ الكبير محمد بن علي باعلوي والشيخ سعيد العمودي والشيخ باعمرو والشيخ باحمران وقالوا تشير إلى أحدٍ يكون بعدك فسكت ساعه ثم قال { يا أولادي } ما أستقل منكم إلا{ صاحب السبحه } وأنتم مشايخ وميراثي أرباع بينكم
{ والبنتان على يديك يا شيخ سعيد } فلما مات قسموا ميراثه بالقرعة فخرج المشعل والقدر للشيخ سعيد صاحب قيدون
والسبحه والعكاز لسيدي الجد الشيخ الفقيه محمد بن علي { فكان هو المشار إليه آنفا بالإستقلال } والدلق لباعمرو صاحب عوره والحبوة والبسطة لباحمران و للأسف الشديد لم تثبت وفاة الشيخ عبدالله الصالح إلا أنها بالتأكيد قبل وفاة الفقيه المقدم محمد بن علي والشيخ سعيد بن عيسى ثم تحدث عن {{ خزانة الباعلوي }} فيقول :
في الصفحة الأخيرة من الكتاب ورقمها 232
{{ في المناقب الكبرى للشيخ سعيد }} كلام مبسوط عن الصحبة الواقعة بين الشيخ سعيد والفقيه المقدم وامتزاجهما وما دعا له بِهي الفقيه وكيف صار إليه السيف وما معه . وانتبهوا هنا لهذه الكلمات :
وقد سمعنا من شيوخ آل العمودي شيئاً لا حاجة بنا لذكرها ولا سيما أن النصب و الخارجية قد دب داءها إلى بعض آل العمودي مما يتضررون بهي و يزدادون معه شرا إذاً هناك شيء في نفس بعض السادة الباعلوي تجاه آل العمودي .
و لكنه من المشهور عندهم تلقيب الشيخ سعيد بقولهم خزانة آل باعلوي يشيرون بذلك إلى ما صار إليه من تراث الفقيه وسره وما حازه ببركة صحبته حتى قال الحبيب الشهير جعفر بن أحمد بن زين الحبشي في قصيده مدح بها الشيخ :
فيه مكنون سرنا آل علوي ** أخبرتنا بذا الثقات شفاها
وهنا تأكيد بالدليل لفظاً وكتابتاً بأنه لم يكن من تلاميذه ولم يأخذ منه علماً بل كان صاحباً وعالماً بذاته وهذا دليل قاطع وجازم بعدم أميته ودليل بنفي تاريخ ميلاده . لأن حقيقة تاريخ الميلاد هي في عام { 575 } وتوفي فعلاً بعام 671 هجريه
وفي مدينة الدوفه بوادي ليسر { وادي عمر } ونقل جثمانه إلى قيدون ودفن بها وبهذه الروايات والمعلومات السالفة الذكر ينتهي المحور الأول .

المحور الثاني : نسبته إلى قبائل المحمديين تاره وإلى النوحيين تارتاً أخرى .من خلال ورود إسم الجد الأول للبكريين
{ محمد بن نوح } في مراجع تم إطلاع بعض الرواة كباقضام عليها قديماً ثم أختفت وإلا لما ذكر بأنهم أبناء محمد بن نوح أنظروا كيف وصلت إلى هذه الحقيقة :
تمكنت وبعد عناءٍ طويل من الوصول إلى حقيقة النسب بعد تفرق السبل وكثرة الروايات التي كنت أستند عليها أحياناً وأتجنب الكثير منها مراراً فكان ما كان يا آل العمودي الكرام في الوصول إلى نسبكم البكري القرشي على الرغم من التدليس والتلبيس من قبل الكثير من الأقلام التي حاولت جاهده حجب الحقائق وقلبها لغاية في النفوس فتعالوا معي
أحبتي لنذهب سوياً في أعماق التاريخ البعيد
تاريخ الأحباء الأخلاء (( ثاني أثنين إذ هما في الغار )) رسول الهدى وصاحبه الصديق وكيف استمرت هذه العلاقة في أحفادهم من بعدهم وكيف أتت هذه المنصبة والمكرمة البكرية القرشيه في أرض حضرموت وفي دوعن بالذات لهذه الأسرة والتأييد لهم من القرشيين العلويين وغير العلويين الذين وصلوا لحضرموت في تلك الأزمنة البعيدة ومن كل قبائل حضرموت أحفاد الفاتحين وحاملي رايات الجهاد ومن هنا البداية
كلنا نعلم بما كانت من صحبه بين رسول الهدى صلى الله عليه وآله وسلم وصاحبه الصديق أبوبكر ومن ثم كيف كانت المصاهرة بينهما في عائشة رضي الله عنها وأرضاها . وأيضاً بما قامت بهي ذات النطاقين من تضحيات جليلة لرسول الهدى وصاحبه أثناء رحلة الهجرة وهذه من دلائل التضحيات لهذا البيت الجليل بيت الصديق رضي الله عنه وأرضاه لحبيبه وخليله رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (( في قولته الشهيرة الصحبة يارسول الله}} فقال : نعم الصحبة يا أبابكر ويالها من صحبه في هجره متناغمة من أرضٍ أحبوها تاركين خلفهم أرض الآباء والأجداد طاعةً لله ورسوله ولاداعي هنا لسرد أحداث تلك الرحلة وما صحبها من آلام ومعاناة لكليهما بل دعونا نبحر سوياً في خضم التاريخ التناغمي بين الأسرتين المحمدية والبكريه فكما أسلفنا فإن المصطفى صلى الله عليه وسلم تزوج بعائشة بنت أبي بكر
وأنظروا هنا إلى هذه الزيجات :
1- تزوج سيدنا أبابكر رضي الله عنه وأرضاه بإم عميس بعد وفات زوجها جعقر بن أبي طالب وهو شقيق علي أبن أبي طالب كرم الله وجهه فأنجبت له محمد أبن أبي بكر ثم أنظروا هنا كيف كانوا ذلك السلف.. بعد وفاة أبي بكر تزوج علي رضي الله عنه بأسماء بنت عميس فأنجبت له أبنه يحي . فتأملوا في هذا التآخي بين الأحفاد . عبدالله أبن جعقر بن أبي طالب " محمد بن أبي بكر الصديق " يحي أبن علي بن أبي طالب
أخوةٌ من الأم الله أكبر ما أعزه من تآخي { كانت له النتائج التي سترونها هنا }
2 - جداد طاعةً لله ورسوله .هاد الحسن بن علي بن أبي طالب : تزوج حفصة أبنت عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق
3- تزوج محمد الباقر بن زين العابدين بن علي بن أبي طالب بأم فروه بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق وولدتله جعفر الصادق
4 - تزوج إسحاق أبن عبدالله أبن جعفر بن أبي طالب بأم حكيم بنت محمد بن أبي بكر
5- عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر تزوج من أم كلثوم بنت عبدالله أبن جعفر بن أبي طالبومن هي أمها أمها
زينب بنت علي بن أبي طالب جدتها فاطمة الزهراء أبنت محمد أبن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .فأنجبت
له إبنه طلحه .
6- تزوج طلحه أبن عبدالله أبن عبدالرحمن من عليه بنت زين العابدين فأنجبت له إبنه نوح أبن طلحه جد السلالة
الطاهرة البهية الأشراف البكريه ربان السفينة النبوية الصديقيه فأنجبت له{ محمد أبن نوح }جد الأسرة العموديه
الذي تحول بقصدٍ أو بغير قصد إلى القبائل { المُحُمُدِية النوحيه تارتاً وأخرى إلى النَوحِيه السيبانيه }
ثم هنا :
7- تزوج المثنى موسى أبن الحسن من أم سلمه أبنت محمد بن طلحه بن عبدالله بن عبدالرحمن
وهنا ختامها وختامها مسك . البكريين بمصر أبناء عمومة الشيخ سعيد بن عيسى العمودي
8- الشيخ جلال الدين البكري اليمني بن عبدالرحمن بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن العوض بن عبدالخالق بنعبدالمنعم بن يحي أبن الحسن بن موسى بن يحي بن يعقوب بن نجم بن عيسى بن شعبان بن عيسى بن داوود بن
{ محمد بن نوح } بن طلحه بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق
جـدتهم :
فاطمه أبنت تاج الدين يرحم بن حال بن سليمان بن محمد بن علي بن محمد بن عبدالله المكفوف بن الحسن بن علي العابد بن الحسن المثلث أبن الحسن المثنى أبن الإمام علي كرم الله وجهه .
الأشراف البكريه / جدتهم السيده زينب بنت الزهراء البتول
يقول الكاتب : نسب السادة / البكريين من أصدق الأنساب أعلامٌ معروفين وأنسابهم محفوظة متواترة ينتسبون إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم .من أمهاتهم ويعتزون بإنتمائهم إلى أبيهم الصديق ولا يستطيع واحد منهم أن يغير
نسبه لأنه نسبٌ متواتر وكل بكري أشهر من علمٍ في مجتمعه { ذريه بعضها من بعض والله سميع عليم }
عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر تزوج من :
{ أم كلثوم بنت عبدالله أبن جعفر وأمها زينب بنت علي وجدتها فاطمة الزهراء فأنجبت أبنه طلحه }
طلحه بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر تزوج من :
عليه بنت علي زين العابدين بنت الإمام الحسين بن علي فأنجبت { نوح أبن طلحه} ربان السفينة النبوية الصديقية
{ شقيق شعيب وإبراهيم وأبوبكر ومحمد } فأنجبت محمد أبن نوح ومن محمد داوود ومن داوود عيسى ومن عيسى نجم ومن نجم يعقوب ومن يعقوب يحي ومن يحي موسى ومن موسى الحسن ومن الحسن يحي ومن يحي عبدالمنعم ومن عبدالمنعم عبدالخالق ومن عبدالخالق العوض ومن العوض محمد القايم من فاس بالمغرب إلى اليمن ثم عاد إلى مصر مع إبنه أحمد وأحفاده إلى مصر وتولى أحمد أبن محمد القضاء في أسناء سنة 500 هجريه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bgara.yoo7.com
نزارالحسين
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد الرسائل : 291
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معرفة النسب من أحكام الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة النسب من أحكام الشريعة   معرفة النسب من أحكام الشريعة Icon_minitime4/9/2009, 22:31

وأنظروا هنا لهذه الإختلافات :
1- المؤرخ باقضام : يقول إن العمودي من بنو محمد بن نوح بن سيبان
2- المؤرخ شهاب الدين بن شهاب : بأنه حميري
3- الكاتب كرامه مبارك با مؤمن : آل العمودي قبيلة حضرميه تسكن دوعن وتنتمي إلى سيبان ثم حمير
و قحطان نكتفي بهؤلاء الثلاثة مع العلم بأن هناك الكثير منهم من أيد انتسابهم لآل الصديق ومنهم من نقل ما جاء أعلاه ومن هنا نقول :
أولاً :
نحمد الله بأن باقضام أثبت بأنهم أبناء محمد بن نوح وهذا دليل على أنه أخذ هذا الإسم من مصدرٍ يشير إلى بكريتهم .
ثانياً :
هذا هو تاريخ سيبان وأساسها و فخوذها أمام أعين الجميع وبأقلام أبناء سيبان فأين موقع هذه الأسرة بينهم ؟؟
سيبان أعقب ولداً واحداً هو الحارث بن سيبان الذي أعقب أبنائه التالية اسما ئهم :
1- سلمان -2- جودان -3- بطين -4- حسن -5- فارس
أتحد بنو جودان وبطين وحسن في حلف عُرف { بالسموح } وأتحد معهم بنو الغويثي أبن الغوث بن سعد عم سيبان أبن أسلم بن سعد ومنهم : { الشعامله } بنو شعمل بن جودان أبن الحارث . وأما فارس أبن الحارث بن سيبان فأعقب ولده
{ محمد بن فارس أبن الحارث بن سيبان الذي أعقب ثلاثه هم : البهيش { آل البهيش } وشماس { الشماسيين } ويوسف وهذا الأخير من عقبه المحمديين وهم بنو { محمد بن يوسف بن محمد بن يوسف بن محمد بن فارس بن الحارث بن سيبان .أما بنو سلمان بن الحارث بن سيبان فأعقب ولد هو { حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان } الذي أعقب ولدين:
هما : 1- حامد -2- حصن .
حامد : هو جد الحامديين
حصن : أعقب : 1- حسن -2- مخرمه -3- ربيعه -4- جنبورخ -5- رشيد -6- حيدان ..
أعقب حسن أبن حيدان أربعه هم :
1- دهمان -2- رميدي -3- صعب -4- حصن .
أعقب دهمان : حسن بن دهمان وهو جد { البحسني } أما رميدي وصعب فهم جدود الجوهيين .
وأما حصن أبن حسن أبن حصن فعقبه { الخنابشه } وهم بنو حيام بن خنبش بن حصن بن حسن بن حصن بن حيدان بن سلمان أبن الحارث بن سيبان ثم بنو حسن بن حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان . أما مخرمه بن حصن بن حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان : فهو جد المشائخ آل بامخرمه .
وأشير هنا مره أخرى من باب التعريف أن باقضام { هوالقاضي محمد بن عمر باقضام وهو من آل بامخرمه }
توفي سنة 951 للهجره وأما ربيعه بن حصن بن حيدان بن سلمان فأعقب ربيعه بن ربيعه وهو جد آل بن ربيعه وعصرن بن ربيعه وهو جد العصارنه .
وأما بنو جنبورخ بن حصن بن حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان فهم : { آل الحيق } وهم بنو سالم بن جنبورخ وأما بنو رشيد بن حصن فهم { الباخشوين } جدهم خشوين بن محمد بن رشيد بن عبدالله بن رشيد بن حصن بن حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان .وأما المراشده فجدهم أخيه رشيد بن محمد بن رشيد .
وأما بنوحيدان بن حصن بن حيدان فهم عبدالله وسعد أعقب عبدالله
{ 1- حسن -2- الجويد }
حسن : جد الباصريح وهم اليوم مراشده بنو صريح بن مرشد بن حسن بن عبدالله .
والجويد : أعقب قديم بن الجويد وهو جد الباقديم وقثم أبن الجويد وهو جد القثم وجدهم هيثم بن علي بن قثم بن الجويد أما سعد بن حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان فهو جد الحالكه . ويقال عن المشاجره أن جدهم هو مشجر بن سعد بن الغوث
{ وهو عم سيبان }
ويقول الباحث بعد أن أتا بكل ما جاء أعلاه {وقد أعتمدنا على هذا القول المرجح عندنا لأسباب عده :
1- روايات عن العقلاء تؤكد بأن المشجري هو عم سيبان }
2- المعرفه بكون كل التكتلات القبليه الموجوده اليوم في سيبان هي أحلاف منصوص عليها بإتفاقيات حلف ومسانده بين ديار بنو سيبان كالذي بين الحالكه والمحمديين}
3- المخزون من التراث القصصي القبلي الذي يؤكد لنا جوانب عديده من ما تضمنته الشجرة من أسماء رجال أو قصص تحالف أو أختلاف }
4- العادات والتقاليد والتشريعات القبلية في سيبان قد تساعد على التأكيد من الصحة}
5- تقسيم ديار سيبان لوجود المنصب الناقد أو الشيخ الذي ترجع إليه الأحكام المستأنفه للنظر في الطعونات في الأحكام }
فنجد أن مرجع كل قبائل معينه إلى ناقد معين يؤكد لنا مرجع تلك القبائل إلى مرجع واحد ونسب واحد .
كذا يقال عن {{ العزوة وهي مهمة جداً في معرفة أسماء ومراجع القبائل فكلٌ منهم يعتزي بإسم جده }}
كقول البارشيد :
من الخامعه { بو رشيد } بعكس جميع الخامعه تقول بو{ قديم } والمراشده تقول { بومرشد } وكذا الخشاويين تقول
{ بو رشيد } رغم أنها في حلف المراشده وكل ما ذكر أعلاه من {{ مصادر التاريخ السيباني }}
وهنا يأتي سؤلنا لكاتب هذا التاريخ :
أولاً : {{ أين موقع أسرة آل العمودي هنا في سيبان ومن جدهم }}
ثانياً : {{ أين عقلائكم ونقدائكم }} لم لم تستشيروهم وتأخذوا عنهم صحة نسب آل العمودي في سيبان .
ثالثاً : الإشارة إلى أن باقضام من البامخرمه {{ سيباني }} فلماذا لم يقم بوضع العمودي تحت فرع من هذه الفروع
وهنا نضع قبائل المحمديين :
تنقسم هذه القبيله إلى ثمان ديار على النحو التالي :
1- آل بابحيث -2- آل باعيبه -3- آل بامهدي -4- آل باوبار -5- آل با قشاع -6- آل باضبعان
7- آل باجحلان -8- آل علي بن سالم
وتعتبر هذه القبيله من تحالف قبائل سيبان . تسكن هذه القبيله بوجه عام غرب محافظة حضرموت وبالتحديد
بين المكلا ومديرية بروم ميفع حجر .{وادي المحمديين } السفل = البحث = ووديان العلاء نتيشه حرو .
وهنا تأتي تفاصيل لهذه العوائل :
آل البحيث : مقدهم : عبدالله علي بابحيث المحمدي
آل با عيبه : مقدهم : سالم عبدالله با عيبه المحمدي
آل بامهدي : مقدهم : عمر باحسين با مهدي المحمدي
آل باوبار : مقدهم : سالم سعيد با وبار المحمدي
آل باقشاع : مقدهم : سليمان بن علي با قشاع المحمدي
آل با ضبعان : مقدهم : عبدالله حسين بالصقع با ضبعان المحمدي
آل باجحلان : مقدهم : محمد عمر باحميد با جحلان المحمدي
آل علي بن سالم : هؤلاء ينقسمون إلى أربع ديار هم :
1-آل حسن -2- آل عمر -3- آل عمر بن أحمد -4- آل الوعل وهم سكان حريضه أما البقيه فهم سكان وادي المحمديين
{من كل هذه البيانات لم نشاهد أثراً لآل العمودي في المحمديين ولم نشاهد المحمديين من أهل حمحار }
وهذا طلب عام من يعرف أخوال آل العمودي من الديار المحمدية المذكورة أعلاه أن يجيب على هذا الطلب
وأنا أجزم هنا بل ومتأكد بأنه لا يستطيع أحداً منهم أن يقول بأنهم من المُحُمِديين
وللتأكيد أيضاً أرجو من قبيلة المحمديين عامه ومن أي شخصيه من هذه الديار أن يخبرنا عن أسماء
سكان حمحار في وادي المحمديين . وأنا أجزم هنا أيضاً بأنه لا يوجد هذا المكان من أصله قي أرض المحمديين
ثم أخيراً نعرض هنا قبيلة {{ نَوَّح }}
أولاً أقول بأن نوح حتى كتابة هذه الأسطر تُنكِر إنتمائها إلى سيبان بموجب إثباتات تاريخيه لديها وتعتبر
هذه القبيلة نفسها الأساس وهي أكبر مساحه وأكثر عدداً من سيبان وفي الصفحه 427 من كتاب جواهر
تاريخ الأحقاف لباحنان و { نوح } بفتح النون وتشديد الواو من العرب الناقله إلى حضرموت , قيل من حمير
وقيل مؤلفون من قبائل من العرب كقبيلة خولان ومن نوح بنو حميش . وهذا هو التعريف بها وبقبائلها وأفخاذها :
هي أكبر وأعظم قبائل بادية حضرموت منتشره في وديان حجر ودوعن وسواحل حضرموت وهي أكبر مساحه
من مساحة سيبان .دون جدال .وتضم هذه القبيله ثلاثة أقسام كبيره هي :
1- البارشيد -2- العكابره -3- نوح الحنكه
البارشيد : ومنهم { آل باشيبه . آل سعيد . آل باجحلان . آل باشقار . آل باجحام .
آل بازمان . : منهم مقدم نوح كافه ومساكنهم { لبنه . الصداره . العقيمه .
ومنهم { السليماني . الشحفي . المقبلي . السعيدي . بن ناجه . }
السليماني : وهم : 1- آل برجف -2- آل بحنص -3- آل بحلص -4- آل بانمر
الشحفي : وهم : 1- آل باقراضه وآل باكتيفه دار واحده .-2- آل باحواصل وآل بارشيد دار واحده
المقبلي : وهم : 1- آل باعقيب -2- آل بامقبل -3- آل باسلوم
السعيدي : وهم : 1- آل باراجح -2- آل باصبره -3- آل باعبيه -4- آل بادول -5- آل باحسابي -6- آل باعمرو
بن ناجه : وهم : 1- آل بازبيدي -2- آل باحله -3- آل باصميدع -4- آل باعبد ومعهم آل باحيدان حليفهم من الجامحه الحموم
العكابره : يسكنون الشريط الساحلي من { فلك إلى العظام مروراً بروكب والمكلا وفوه ويمتد تواجدهم في الوديان
التي تصب في هذا الشريط وإلى العمق الشمالي من تلك الأوديه .ومن هذه الأوديه نذكر منها :
{1} وادي المحنيه -2- وادي المسنى -3- وادي غار -4- وادي الخيربه -5- وادي سقم -6- وادي الغليله
7- وادي مبيخه ويسكنون أيضاً المرتفعات الجبليه المتاخمه للساحل وأعلا جبالهم جبل {غريبه } وبلأصح الدقم المناظر لكار سيبان أما نوح الحنكه فهم :
1- الباحميش -2- الباحكيم -3- البابطين
ومن البابطين { الباخيل . آل باعثمان . المعوس . الباصم . الباسويد . الباجندوح . البصفر .
ومن الباحميش : الباصبرين .
ومن قبائلها أي نوح أيضاً الساكنه بوادي حجر :
الباقروان . البارجاش . البافقاس . البادبيان . البادبيس . البامساطر . ويعرفون بآل باصباره
هل بعد مرور هذه الأمم من الفخائذ والقبائل عذراً لأصحاب التواريخ والرواة ؟؟
لا أعتقد فكل ماقيل عن نسب آل العمودي والتشكيك بإنتمائهم لا يتقبله عقل ولا منطق خاصةً وأنه لم يستطع أحد من هذه القبائل ضمهم إليهم أوالتنويه والإشارة بلإنتماء إليها .. سوى كانت سيبان أو المحمديين أو نوح فماذا بعد هذا كله.
هنا الحقيقه التي لايريد البعض إلا إنكارها واخفائها بكل إصرار ومن داخل مصادرهم شاء الحق سبحانه وتعالى لها أن تبقى لتظهر كنور الفجر الساطع .
هنا سأقوم بإكمال الإسم الذي أتا به باقضام { محمد بن نوح بن طلحه بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق }
أُنظروا هنا وتأملوا جيداً { المُحمُدِيين النَوَّحَيين } تدليس وتلبيس وضم وإلحاق باطل . والفارق في ضمه وكسره وفتحه
وأنظروا هنا وتأملوا جيداً { المُحَمَدِيين النُوحِيين } لماذا كل هذا وما السر الخفي في مثل هذا التدليس والتلبيس . ومتى
كان ظهوره ؟؟ لم يظهر سوى عند قيام المشيخة العموديه وأختلاطها وأمتزاجها بالدماء السيبانيه أبتداءً من سنوات
الشيخ عثمان بن أحمد القدبم ثم في أحفاده من بعده عمر وعثمان.هذه وجهة نظر قد تكون صحيحه وقد تكون على خطا والله أعلم بمافي الصدور أوقد تكون بعد إنشاء الزاوية وجباية الزكاة إليها
وهنا المحور الثالث : { العموديه أو العموديين }
لا علاقة لها بما قاله بعض الرواة بأنها أتت من الصلاة لأن الصلاة عمود الدين .لا يا أحبتي نعم الصلاة عمود الدين ولكن الحقيقة الدامغة هنا والتي لم تخطر على بال الكثير فهي من هنا من الصفحة { 206 } من كتاب الشامل ما نصه الآتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bgara.yoo7.com
نزارالحسين
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد الرسائل : 291
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معرفة النسب من أحكام الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة النسب من أحكام الشريعة   معرفة النسب من أحكام الشريعة Icon_minitime4/9/2009, 22:31

{{ قديمها }} ويعني هنا بمنطقة القديم الواقعة بين صيف وقيدون
لا نعلم عن قديمها إلا أنها كانت قرية يحكمها أمير إسمه عبدالله بن راشد ولا نعلم من أي القبائل هو ولكنه لا يعدو أن يكون من حمير أو الصدف أو كنده فهذه القبائل الثلاث كانت موجودة في واديي دوعن وقراهما مفرقه بينهم وقد تنقرض بعض القبائل فتخلفها قبيلةٌ أخرى وقد تقدم ذكر عدد من القبائل القديمة التي كانت لها إماره كآل باقي ويقصد { بابقي } وآل يحي وآل بافقيه وآل باعويدين وبايسر وبن ريس وبايحيى وبدعج وبجود{بااجود} ومنهم بقيه يقال لهم آل بابكور وغيرهم . وكان في جريف آل بامنصور ثم صاهر إليهم آل باهبري الذين كانو بفرضم قرية قد خربت بأعلا ليسر ثم حاربهم آل باهبري وأجلوهم عن البلد وأستولوا على أموالهم وهاجر هؤلاء إلى وادي مور باليمن وجعلوا ماكان بيدهم من الصدقات إلى آل بالحمر وكان آل بالحمر بترمل من أعلا وادي عمد فنقلوا إلى جريف في زمن بامنصور بعد أن أخذوا منه ساحات واسعه لدورهم ومساكنهم قبل أن يتم عليهم ما تم وبالجملة فقد كانت القرى بدوعن أيمنه وأيسره معمورة بقبائلأخرى قد انقرضت أو بقي لها بقيه قليله ذليله .{ من لديه هذا الكتاب كتاب الشامل } ينظر بتمعن للسطرين التاليه :
وكان سلطان قيدون المذكور في زمن الشيخ سعيد بن عيسى أي في القرن السابع وقد إندرست آثارهم وأخباره وسبحان وارث الأرض ومن عليها . ثم أكمل الروايه بقوله :
وأخبرني الشيخ المعمر عبدالله بن صالح باداهيه العمودي أن مسجد العموديين المعروف في شمالي بلد قيدون قديم العهد
وأنه ليس منسوباً إلى آل العمودي الذين هم ذرية الشيخ سعيد العمودي ولكنها قبيله أقدم من ذلك تدعى بالعموديين
{ فإن صح ذلك فهو من إتفاق الأسماء } أو
{ تكون تلك القبيلة هي قبيلة الشيخ سعيد الأصلية ثم انقرضت ولم يبقى منهم أحد إلا ذريته } أو
{ بقي منهم أناس فتجدد لهم اسم آخر } أو{ إندمجوا في آل العمودي الذين من ذريته } أو{ رحلوا إلى بلد آخر }
كما أنه يوجد بريدة الجوهيين التي هي من منازل قبيلة الصدف المشهورة المذكورة في الفتوحات الإسلامية قبيلة من
آل العمودي وبقيه من الصدف لا يزال هذا لسم يطلق عليهم وجاء المزيد والمزيد من الحديث في هذه الصفحة من الكتاب وكمالتها بالصفحة التي تليها { 207 } لاداعي لذكرها و الإكتفا بما جاء أعلاه .ولمن يرغب في المزيدعليه أقتناء هذا المصدر فهو موجود في الكثير من المكتبات على شكل نسخ منسوخة من مصدرها .
إنها ليست { أو } بل هي الحقيقة بعينها وقبل أن أذهب إليها هذا موجز عن الأمير المذكور أعلاه عبدالله بن راشد الذي
يجهله الراوي أو تعمد تجاهله .دولة آل راشد وعاصمتها { تريم }
هذه الدولة حكمت حضرموت حتى القرن السادس الهجري شهدت حضرموت أزهى عصورالعلم والإستقرار والعدل والأمان في عهد هذه الأسرة وخاصة في عهد سلطانها / عبدالله بن راشد قال الكثير من المؤرخون أن حضرموت بعد الصدر الأول للإسلام لم ترى مثله عدلاً ووفاءً وسخاءً ويشهد له بذلك تسمية الوادي بإسمه وادي بن راشد ادام القوت صفحة 47 وتاريخ الحامد صفحة 411 وهو أيضاً القائل في بلادي ثلاث خصال أفتخر بها على السلاطين : الأولى لا يوجد بها حرام والثانيه لا يوجد بها سارق والثالثه لا يوجد بها محتاج
قتل غيله في سنة 616 هجريه سلطان من خيرة سلاطين حضرموت لا علم للراوي بهي { عاصمتها تريم }
وهذه الروايه تؤكد أيضاً ما أتينا بهي في نفي سنة ميلاد الشيخ سعيد لأن حياة هذا السلطان يؤكدها الراوي
فكما نفا معرفته نفا ما قاله العمودي عن آثار أهله
وهنا الحقيقه :{{ الزنارخه }}
نسبه إلى جزيرة زرنيخ بمديرية أسنا وهي معقل أبناء أبي بكر الصديق عندما أستقروا بها .أثناء هزيمتهم الأولى من النوبه فرع من فروع البكريين أحفاد محمد بن نوح { بل هم أبناء عمومة الشيخ سعيد بن عيسى }
يلتقون معه في جدهم الشيخ محمد العوض{ قدم الشيخ محمد وأخوه أحمد اليماني من قرية بنده في اليمن وأستقروا في جنوب مصر في جزيرة زرنيخ . جاء الشيخ محمد المدفون بمصر قبل تأسيس دولة الفونج . بمده قليله وولد إبنه يعقوب بالجريف شرق ورجع محمد إلى مصر وتوفي في جزيرة زرنيخ بمديرية أسناء . فلماذا لا تكون منطقة القديم هذه تحمل هذا الإسم ؟؟
ثم هنا تعقيب آخر يعقوب بن محمد مدفون في الأزيرقاب في ريفي بحري وقبره يزار وهو مؤسس مدينة الحلفايا
في الخرطوم بحري والمشايخه البكريه { قبيله عربية الأصول تنتسب إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه }
دخلت السودان منذ عهد السلطنه الزرقاء وهي من أوائل القبايل التي سكنت مدينة الخرطوم ويمكن أعتبارهم مؤسسي
مدينة الخرطوم .ثم يأتي التأكيد هنا : البكريين {هم ذرية الشيخ محمد أبن العوض القايم من فاس إلى اليمن ثم عاد إلى مصر مع أحفاده أحمد قاضي أسناء عام 500 هجريه وأبنه محمد ومن أحفاده جلال الدين عبدالرحمن اليمني أبن أحمد بن محمد ومن خلال البحث في هذا النسب تبين لي التالي :
من عمدة التحقيق تقول :محمد أبن العوض بن عبدالخالق بن عبدالمنعم بن يحي بن يعقوب بن نجم بن شعبان بن عيسـى بن داوود بن محمـد بن نـوح بن طلحـه بن عبـدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه
القايم من فاس إلى اليمن ثم إلى الديار المصريه وأعقب بها السيد أحمد قاضي القضاة في عصره على مدينة أسنا سنة
500 هجريه من هذا المنطلق ومن ما تقدم أعلاه أقول بأنه لا مجال للتشكيك هنا في نسب هذه الأسرة البكرية التيمية القرشية وزادة قناعتي أكثر من ورود نفس لسم في جدنا الشيخ محمد بن عوض العمودي {راعي كنينه من حجر} أنظر ادام القوت صفحة 104 و 105وكذلك الصفة الواردة في الشيخ ابوست لوجودها في زمننا هذا في حفيد من أحفاد الشيخ بابريك وهوأخينا أيويكر المدفع في مدينة جده ثم في إبن أخته محسن بن أحمد قاسم من آل محمد بن سعيد في الرياض وهذه جينات وراثية الاهية لا تستطيع البشريه التلاعب بها .
وكذلك وصول خرقة التصوف من أبو مدين من فاس بالمغرب لمعرفته الأكيده بأن أحفاد محمد العوض الذين رحلوا من فاس بالمغرب موجودين بحضرموت في اليمن وأرسل إليهم هذه الخرقة وللشيخ سعيد بن عيسى شخصياً .
وسوف أقوم بوضع باقي التفاصيل هنا عندما يتم التثبيت والتأكيد فيما أتا عن عمدة التحقيق وما أتا في الشجرة النعمانيه وإثباته رسمياً من جميع المصادر ذات العلاقة والتي لقيت منهم كافة الدعم والمساندة .
تعالوا هنا نرى كم من الرواة أكدوا نسبهم البكري القرشي .
1- عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف في الكثير من مؤلفاته وخاصه بضائع التابوت
2- سعيد الخطيب القيدوني في كتابه { عرائس الوجود }
3- السيد محمد بن أحمد الشاطري { ادوار التاريخ الحضرمي }
4- العلامه السيد صالح بن علي الحامد { تاريخ حضرموت }
5- احمد بن حسن العطاس عن { نور الأبصار }
6- العلامه والمحقق الشهير علوي بن طاهر الحداد { الشامل }
7- أبي العباس أحمد الشرجي الزبيدي { طبقات الخواص أهل الصدق والإخلاص }
8- محمد مرتضي الزبيدي الحسني { كتاب أبواب السعاده وسلاسل السياده } في حرف العين العموديه منسوبه
إلى القطب الإمام أبا عيسى سعيد بن عيسى العمودي البكري بالإضافة إلى الكثير من أبناء الشيخ سعيد بن عيسى نفسه
المتقدمين منهم والمتأخرين وهناك أيضاً كتب بل مؤلفات عن الشيخ سعيد يشير البعض منها إلى أنه نوحي وتاره محمدي وهذه أدله دامغه لبكريته وهناك من أسهب في تاريخه مثل العطر العودي والقول المختار فيما لآل العمودي من أخبار للناخبي وهذا المؤلف يرحمه الله من المدافعين عن الشيخ سعيد وعن بكريته حيث قال في الصفحه
24 من كتابه القول المختار بأن نسخه بإثبات نسب الشيخ سعيد موجودة بخزانة الشيخ عبدالله باعفيف الواقعه بكنينه
وقال ما نصه أن الشيخ سعيد بن عيسى كان متزوجاً على بنت الشيخ أحمد بن سعيد بالوعار وهو من صميم كنده ومعاذالله أن يزوجه بابنتة لوكان من نَّوح فيتحمل السبة سجيس الليالي فهو من أقوى أدلة إنتسابهم إلى الصديق .
وهنا أضع أمام الجميع مره أخرى إسم الجد الجامع لآل العمودي والبكريين بمصر والسودان .
محمد أبن عوض أبن عبدالخالق أبن عبدالمنعم أبن يحي أبن الحسن أبن موسى أبن يحي أبن يعقوب أبن نجم أبن شعبان
أبن عيسى أبن داوود أبن محمد أبن نوح أبن طلحه أبن عبدالله أبن عبدالرحمن أبن أبوبكر الصديق التيمي القرشي رضي
الله عنه وأرضاه .
وصل محمد العوض جد العموديين إلى حضرموت قادماً من فاس ولم تحدد سنة قدومه و مدت إقامته بها ومتى غادرها سوى ما ذكر في تاريخ البكريين المصريين بأنه عاد إلى مصر مع ابنه أحمد وأحفاده محمد وأحمد وعبدالرحمن الملقب بجلال الدين اليمنيين وأحمد أبن محمد العوض كان قاضي قضاة أسناء سنة 500 هجريه . وبقي أجداد الشيخ سعيد بحضرموت وتكونت منهم هذه الشجرة المباركة المتمثلة في شخصية الشيخ سعيد بن عيسى العمودي يرحمه الله
و تفصيلها بداءً من سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه حسب المشجرة المرفقة أدناه

{ مشجرة المحمديين النوحيين }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bgara.yoo7.com
نزارالحسين
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد الرسائل : 291
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معرفة النسب من أحكام الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة النسب من أحكام الشريعة   معرفة النسب من أحكام الشريعة Icon_minitime4/9/2009, 22:34

بعد مشاهدتنا لهذه المشجرة سنرحل وإياكم إلى تاريخ هذا الشيخ { سعيد بن عيسى العمودي }
مولده ونشأته :
ولد الشيخ سعيد في وادي دوعن بمنطقة القديم الواقعة بين مدينة صيف وقيدون سنة 575 هجريه وتوفي بمدينة
الدوفه سنة 671 هجريه ثم نقل جثمانه إلى قيدون ودفن بها . نشأ الشيخ سعيد يرحمه الله في كنف والده الشيخ
عيسى بن أحمد ولم يذكر التاريخ الحضرمي شيئاً عن نشأته ولا عن باقي أسرته التي هاجرت إلى مصر والتي كانت
تسكن معهم في تلك الفترة من الزمن لأنه لا توجد أي مصادر للتاريخ تحكي عن تاريخ حضرموت الوسيط من إنتاج
ذلك العصر ولكنها الحقيقة برغم مرارتها وعلى الرغم من وجود إشارات تتحدث عن بعض المراجع المعاصرة لتلك
الفترة من مؤلفات تاريخيه ومن نتاج ذلك العصر لكنها في حكم المفقود ومنها على سبيل المثال لا الحصر
1- تاريخ باعيسى : تأليف القاضي أحمد بن محمد باعيسى توفي سنة 628 هجريه بتريم
2- تاريخ إبن حسان : تأليف الفقيه عبدالرحمن بن حسان توفي سنة 828
3- تاريخ باشراحيل : تأليف محمد بن عبدالرحمن باشراحيل توفي سنة 923 هجريه
4- تاريخ عبدالله بن عمر بامخرمه توفي سنة 972 هجريه وهناك الكثير والكثير
والغريب بأن هناك علماء في ذلك العصر ذُكرت أسمائهم وهم من تلقا العلم عنهم الفقيه المقدم والشيخ سعيد بن عيسى
والشيخ محمد بن سالم باوزير فأين كتبهم وتراثهم وإذا ما صحة أمية الشيخ سعيد على ما يذكر الرواة فأين كتب علامة
عصره وزمانه وهم العلماء الذين أخذوا العلم عن آبائهم وأجدادهم هل فقدت أيضاً هي الأخرى ؟
لنترك هذا جانباً ودعونا نرحل عبر هذه النتف اليسيرة التي حصلنا عليها من هنا وهناك فهذا الشيخ عبدالله الناخبي
يرحمه الله { من كتاب القول المختار الصفحه 32 }وضع هنا في هذه الصفحة رد الشيخ سعيد لإبن الجعد عندما سأله عن حال الشيخ / أي حال من أقيم في مقام المشيخة فكيف يكون فقال الشيخ سعيد يرحمه الله :
أن يكون جوال الفكرة جوهري التفكير جميل المنازعة كريم المراجعة عظيم الحلم كثير العلم واسع الصدر ذليل النفس تكلمه تبسم وأستفهامه تعلم يذكر الغافل ويعلم الجاهل لا يشمت بمصيبة ولا يذكر أحداً بغيبه مأموناً على الأمانات بعيداً عن الخيانات لا يجهل على من جهل عليه مسروراً بمن أتى إليه أُنساً للغريب عوناً للمسلمين في كل أمرٍ تعيب أباً لليتيم معيناً للضعفاء محزوناً قلبه مسروراً بربه مستوحشاً من أهل الدنيا لا يبخل ولا يعجل ولا ينتصر ولا يغتاظ على من يؤذيه بل يحلم ويصفح ولا يخوض فيما لايعنيه إن شُتِم لم يشتُم وإن سئل لم يمنع وإن منع لم يغضب ألين من الزُّبد وأحلى من الشهد قريباً من الخير وأهله بعيداً من الشر وأهله لا يغضب إلا بحكم عدله عالماً بأصول الدين وفروعه ... كلام نفيس لا يخرج إلا عن قلب أستقى من العين الصافية من هذا كلامه وهكذا صفاته فماذا تضنون أن يكون بين تلك الأمة ؟ كان وكانت أيامه بركه ونوراً وخيراً وسروراً ومن أخبار حياته هذه بأنه مر بنصار بن جميل السعدي أمير شبام والسعدي هذا نسبه إلى قبيلة سعد من نهد حكم شبام حضرموت من سنة 644 هجريه إلى سنة 673 هجريه حيث أشتراها من السلطان الحبوظي سلطان ظفار وحاصل قصته ما حكي عن نصار أنه كان جهولاً غشوماً وصادف ذات مره أنه لقي الشيخ سعيد فقام ليسلم عليه ورحب بهي فأخذ الشيخ عصاه وضربه بها على رأسه فشجه حتى سال الدم على منكبيه وأمره بالتوبة والرجوع إلى الله فتاب على يديه ثم إنه عزم على الحج في تلك السنة فحج ثم رجع إلى حضرموت فلما كان بوادي مارب لقيه رجل يعرفه فسأله : هل حججت ؟ فأجابه نصار بأنه قد حج ثم سأله : هل زرت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لا فقال له الرجل إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { من حج ولم يزرني فقد جفاني } فقال والله لا أجفو رسول الله فثنى خطام ناقته وعاد إلى الحجاز ليزور فمات في الطريق .
وهنا ما جاء عن لسان الشيخ صالح الحامد العلوي يرحمه الله { من كتاب تاريخ حضرموت من الصفحة 771 إلى 792 }
كان الشيخ سعيد بن عيسى في عصره منعوتاً بأنه علم الأعلام ومصباح الظلام الشيخ المربي ذو الأحوال الفاخرة والمناقب الطاهرة العارف بالله تعالى والدال عليه أشتهر الشيخ في وقته بالولاية بل انه تولى القطبية كما قال صاحب المناقب والتواريخ وانتفع بهي مشايخ كثيرون وقد أفردت مناقبه بالتصنيف وهي معروفه منها المبسوط والمختصر وممن أفرد مناقبه بالتصنيف الفقيه المؤرخ عبدالرحمن بن حسان وكلهم منحوه ماهو أهله من الثناء والتبجيل ولم يزل في ناحية
دوعن وما إليها مصباح الديار وقبلة الأنظار ملجئاً للطالبين وكنفاً للعفاف .
هناك الكثير والكثير في مناقب هذا الشيخ الجليل تحتاج إلى جمعها من قبل أحفاد هذا الشيخ في عصرنا هذا ليقتدوا بها كما فعل السلف من أجدادهم ولا مانع هنا من ذكرٍ لهذه المراجع ليتم البحث عتها والأخذ منها وهي على سبيل المثل :
1- الطراز المعلم للسيد المعلم شيخ بن عبدالله العيدروس
2- مناقب الشيخ سعيد للشيخ عبدالله بن احمد با سودان
3- عرائس الوجود لسعيد بن محمد الخطيب
4- الشيخ با جماح من أهل فيل عبدالله بن عمر با جماح العمودي
5- الشيخ بافيل محمد بن عبدالله بافيل العمودي
6- وفي عصرنا الحاضر قد تكون لدى ورثة الشيخ سعيد بن محمد معنوز بافيل بالطائف شي منها

المصدر : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bgara.yoo7.com
م. شاهين الظاهر
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 132
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

معرفة النسب من أحكام الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة النسب من أحكام الشريعة   معرفة النسب من أحكام الشريعة Icon_minitime4/8/2011, 03:23

معرفة النسب من أحكام الشريعة 18408.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معرفة النسب من أحكام الشريعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج - النسب
» النسب الشريف لقبيلة السادة البكارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجالس قبيلة السـ البقارة ـــادة :: المجالس العامة :: مجلس المواضيع العامة-
انتقل الى: